Search
site
الخدمات و المنتجات

تم إستخدام المواد الأسمنتية من قديم الزمان كما إستخدم قدماء المصريين الجبس غير النقى المحروق ولكن الإغريق و الرومان إستخدموا الجير مع الماء و الرمل و كسر الحجر و الطوب و تعتبر هذة أقدم خرسانة عرفها التاريخ ولكن عند إستخدام هذة الخرسانة تحت الماء وجد أنها لاتتصلد و لذلك إستخدم الإغريق الجير مع بقايا البراكين و الحمرة للبناء تحت سطح الماء و تتفاعل السليكا و الالومينا النشيطين فى بقايا البركين مع الجير فى وجود الماء لتعطى أسمنت بوزولانى الذى يرجع إسمة إلي مدينة بوزولى فى روما.

لقد بدأت صناعة الأسمنت فى القرن الثامن عشر حيث اكتشف ( JOHN SMEATON )أن أحسن مادة أسمنتية هى خلط البوزولانا أو تراب البراكين مع الحجر الجيرى المحتوى على نسبة عالية من المواد الطينية كما إكتشف ( James parker )طريقة حرق الحجر الجيرى الطينى و طحنة إلى مسحوق و سمى هذا الأسمنت الأسمنت الومانى و يعتبر هذا أول أسمنت مصنع.

من أوائل القرن التاسع عشر تم إكتشاق الأسمنت البورتلاندى بواسطة العالم ( Joseph spin ) وقد تم تحضير هذا الأسمنت بتسخين خليط من مسحوق الطفلة و الحجر الجيرى فى فرن حتى تتصاعد أبخرة ثانى أكسيد الكربون. يرجع تسمية الأسمنت ( بورتلاند ) نظرا لتشابة هذاالأسمنت فى الشكل و اللون مع الحجر الطبيعى الموجود فى جزيرة بورتلاند فى بريطانيا.