Search
site
الاسمنت البورتلاندي

تنتج الشركة اسمنت بورتلاندي عادي معبأ وسائب بجودة مصرية عالمية حسب :

المواصفة المصرية ( 4756-1 /2007) و - المواصفة الأروبية ( 2004/1- 197EN ) يستخدم في كافة الأعمال الإنشائية الخرسانية كالمباني المسلحة وخزانات المياه والطرق والكباري وكافة أعمال التشييد والبناء الغير معرضة للتأثير المباشر لاملاح الكبريتات والتي تحتاج الي إجهاد عالي . المواد الخام و طرق التصنيع :

يصنع الأسمنت البورتلاندى بتفاعل المواد الجيرية و الطينية بعد طحنها و خلطها و تجرى عملية الطحن و الخلط بالطريقة الجافة أو الرطبة و يتم تحليل المواد الخام ثم طحنها وخلطها بالنسب المحسوبة لأى نوع أسمنت ثم يضخ المخلوط إلى الفرن و تتصاعد أبخرة بخار الماء و ثانى أكسيد الكربون بالحرق و تحدث تفاعلات فى الفرن بين المواد الداخلة و تتكون مكونات تسمى بالاجر(الكلينكر) و يطحن مع نسبة من الجبس ليصل إلى النعومة المطلوبة.

حساب المواد الخام

قبل عملية الخلط لابد من معرفة التحليل الكيميائى لكل من الطفلة و الحجر الجيرى أو أى مادة إضافية أخرى مثل الرمل و الرخام و خام الحديد و الجبس. تحضير الخلطة

تحضر الخلطة

بعد تكسير المواد الخام و طحنها و تكسر فى كسارات مختلفة مثل الطاحونة المطرقية أو المسحاق الفلكى ويتم طحنها إلى نعومة عالية فى طواحين مثل الطاحونة المتكررة أو الطاحونة الانبوبية ويتم الطحن بإجدى الطرقتين الجافة أو الرطبة .

الطريقة الجافة

جميع عمليات التكسيروالطحن تتم فى الحالة الجافة حيث تتطحن المواد الخام إلى النعومة المطلوبة لتغذية الفرن و تعتبر هذة الطريقة هى الاحدث والافضل اقتصاديا وذلك لانها تتميز بالتوفير فى الطاقة.

الطريقة الرطبة


تستخدم هذة الطريقة عندما تكون المواد الخام محتوية على نسبة عالية من الرطوبة و ذلك لأن الطريقة الجافة تحتاج أولا إلى تجفيف المواد الخام و لذلك فهى تعتبر غير إقتصادية. يضاف الماء خلال عملية الطحن بنسبة حوالى 40% وتتكون العجينة و تضخ إلى خزان العجينة بإستخدام مضخات حتى تصبح العجينة متجانسة .

الحرق

تضخ العجينة أو المخلوط الجاف بمعدل ثابت من الفتحة العليا للفرن الدوار ويصل طول الفرن من 30إلى 150 متر وقطرة من5 إلى 15 متر. يثبت الفرن مع ميل 2.5 درجة من المستوى الأفقى أى أن الفرن ينحدر بسيطا إلى نهايتة. يصنع الفرن من الحديد الصلب ويبطن من الداخل بالطوب الحرارى وتتحرك المواد الخام أثناء الدوران للفرن إلى الاتجاة الاسفل للفرن أو نهايتة .

يتم تسخين الفرن بواسطة السولار أو الغاز الطبيعى ويكون اللهب من الناحية السفلى للفرن وفيه تكون درجة الحرارة أعلى ما يمكن وتقل كلما إتجهنا إلى أعلى أو ناحية دخول الخام. تصل درجة الحرارة فى المنطقة السفلى إلى 1450 عند دخول العجينة أو المخلوط تتصاعد أبخرة الماء وتسمى هذة المنطقة منطقة التجفيف ثم تتطاير بعد ذلك المواد العضوية وثانى أكسيد الكربون وبخار الماء مع الحجر الجيرى والطفلة فى المنطقة الوسطى وتسمى منطقة الكلسنة ثم يبدأ بعد ذلك تكسير بعض الكبريتات وتتصاعد أبخرة ثانى أكسيد الكبريت وفى المنطقة السفلى من الفرن ذات الحرارة المرتفعة تسمى منطقة الكلينكر. يتحول حوالى 30% من المواد المتفاعلة إلى سائل وتحدث بعض التفاعلات الكيميائية بالطريقة الصلبة مكونة مواد جديدة وتختفى المواد الأساسية ويعتمد نوع الأسمنت على هذة المكونات أو المعادن ونسبتها. تسمى المادة الناتجة من الحرق ( الكلينكر) وهى عبارة عن كرات صغيرة سوداء أو رمادية اللون .